الرئيسية » افكار مشاريع » كيف استثمر فلوسي؟ دليلك لبناء ثروتك من الصفر

كيف استثمر فلوسي؟ دليلك لبناء ثروتك من الصفر

كيف استثمر فلوسي؟

كيف استثمر فلوسي؟ ” ألف ليلة وليلة” من منا لم يقض طفولته في سماع قصص ألف ليلة وليلة والتي كانت تدور حول صندوق مزخرف جميل يحتوي على الكثير من الأموال التي لا تنقص مهما أخذت منها بل تزيد أحياناً، وكبرنا واصطدما بالواقع المرير وأن تلك القصص لم تكن إلا مُجرد حكاية وردية مُنافية تماماً للحقيقة التي تتمركز حول انتهاء الراتب قبل آخر الشهر، ومع ذلك يُمكنك عزيزي القارئ بناء كنزك الخاص إذا عزمت على ذلك ويُعد الاستثمار هو أحد أهم الطرق لبلوغ ذلك، لذا دعنا نأخذك عزيزي القارئ في رحلة عبر أهم خبايا وأسرار الاستثمار.

كيف استثمر فلوسي؟

كيف استثمر فلوسي؟

كيف استثمر فلوسي؟ يراود هذا السؤال أغلب الناس باختلاف أعمارهم ومستويات تعليمهم وحالتهم الاجتماعية والمالية أملاً في تحسين حالتهم المادية في المستقبل، ويُعد الاستثمار هو الطريق الأمثل لبلوغ تلك الغاية، سواء كُنت موظفاً وقمت بادخار مبلغ من المال وتطمح في زيادة دخلك أو ما زلت طالباً وتطمح في استثمار رأس مالك الصغير  في مجال يدر عليك عائداً مُجدياً، أو كُنت مالكاً لأحد الأصول وترغب في تنميته، يُعد الاستثمار هو الطريق الأمثل لبلوغ كافة أهدافك المالية،

وفي مقالة اليوم لن نُحدد لك مجال معين للاستثمار لأنك وحدك القادر على تحديد ذلك بناءً على ظروفك الخاصة وإمكانياتك المالية ومدى قدرتك على المجازفة وتحمل المخاطر وأهدافك من الاستثمار والكثير من العوامل التي تختلف من شخص إلى آخر، ولكن سنخبرك ببعض الأمور الضرورية التي لا بد أن تعرفها إذا فكرت في استثمار بعض أو كل مدخراتك أو إعادة هيكلة استثماراتك الحالية إذا كانت تحقق عوائد مادية غير مجدية أو تعود عليك بالخسارة لا قدر الله.

اقرأ أيصاً: “أسباب فشل المشاريع الصغيرة | 10 أخطاء احذر من الوقوع فيها

ما هو مفهوم الاستثمار؟

ما هو مفهوم الاستثمار؟

قبل الإجابة عزيزي القارئ عن سؤال كيف استثمر فلوسي؟ فلابد أولاً أن نجيب على سؤال ما هو مفهوم الاستثمار؟ حيث يُمكن تعريف الاستثمار بكل بساطة على إنه تخصيص موارد معينة بهدف توريد دخل أو تحقيق ربح في المستقبل مثل افتتاح مشروع معين، أو شراء أصل بهدف الاحتفاظ به وبيعه لاحقاً.

ولا تقتصر فكرة الاستثمار هنا على تخصيص الموارد المالية مثل الأموال السائلة فقط وإنما تشمل أي إجراء يتم اتخاذه بهدف زيادة الدخل أو الإيرادات في المُستقبل، فقد تكون هذه الموارد وقتك أو جهدك، حيث يُعد التعليم نوعاً من أنواع الاستثمار.

  فعلى سبيل المثال الموظف الذي يعمل على الحصول على درجة علمية أعلى مثل الماجستير أو الدكتوراه بهدف الحصول على ترقية في العمل وبالتالي زيادة في المرتب، فإن فترة تعليمه تُعد نوعاً من أنواع الاستثمار لأن الهدف منها هو زيادة الإيرادات في المُستقبل.

اقرأ أيصاً: “مشاريع استثمارية | 15 فكرة استثمارية بعوائد خيالية

ما الفرق بين الادخار والاستثمار

ما الفرق بين الادخار والاستثمار

على الرغم من بساطة المفاهيم الأساسية للحياة المالية، يُعد أمر استيعابها بالغ الأهمية، ويُعد الادخار أحد تلك المفاهيم التي يجب تفريقها عن الاستثمار، وإليك عزيزي القارئ الفرق بين الادخار والاستثمار:

الادخار: تراكم الأموال أياً كان مصدرها سواء كان وظيفة أو مشروع بهدف استخدامها في المستقبل، ويُعد الادخار أحد أهم الأدوات التي تُساعدنا على الاستثمار ، والأصل في عملية الاستثمار هي اقتطاع مبلغ مُعين من دخلك، وهذا يعني عزيزي القارئ أنه لابد أن تكون مصاريفك أقل من دخلك حتى تتمكن من ادخار مبلغ معين لتتمكن من استثماره لاحقاً.

وهنا يراودك عزيزي القارئ سؤالاً ما هو المبلغ الذي يجب ادخاره؟ في الحقيقة أنه لا يوجد إجابة ثابتة على هذا السؤال فهناك البعض قادرين على ادخار 25% من ادخارهم بينما يقدر البعض بالكاد على ادخار 5% فقط، حيث تُعد الظروف هو المُتحكم الأساسي في تحديد تلك النسبة.

لذا يجب عزيزي القارئ أن تعيش في حدود إمكانيتك فلا يكون دخلك 500 دولار ومصاريفك 600 دولار لتنفق كامل دخلك وتستلف عليهم 100 دولار آخرين، فلابد أن تكون مصروفاتك أقل من 500 دولار مع تحديد نسبة مُعينة للادخار وإلا إذا استمريت على هذا المنوال سوف يكون الاستثمار حُلماً صعب المنال.

اقرأ أيصاً: ”  دراسة جدوى مشروع تجاري من الألف إلى الياء

كيف تستثمر فلوسك

كيف استثمر فلوسي؟

كيف تستثمر فلوسك؟ والآن نأتي عزيزي القارئ إلى إجابة السؤال الأساسي في مقالة اليوم وهو كيف استثمر فلوسي؟ حيث ترسخ بعض الاعتقادات الخاطئة لدى كثير من الناس حول اقتصار الاستثمار على الاغنياء فقط، أياً كان المبلغ الذي تملكه سوف تتمكن من استثماره حتى لو كان 100 دولار فقط.

ولو دققنا النظر، فسوف نجد الكثير من النماذج التي تدير مشاريعها برأس مال صغير جداً، وإليك عزيزي القارئ إجابة سؤال كيف استثمر فلوسي؟

الاستثمار في الشهادات

يُعد الاستثمار في الشهادات من أفضل طرق الاستثمار التي تتمتع بنسبة مُخاطرة قد تكون معدومة وربحية مضمونة، حيث يُمكنك عزيزي القارئ الاستثمار في الشهادات البنكية أو صناديق أدوات الدخل الثابت والتي تعتمد فكرته على الفائدة المركبة والتي تعتمد فكرتها على حساب الفائدة على مجموع مالك المستثمر والفائدة الناتجة عنه.

فعلى سبيل المثال إذا قُمت عزيزي القارئ باستثمار 1000 جنيه بنسبة فائدة 10% ليصبح حاصل أموالك 1100، ففي المرة القادمة تُحسب الفائدة على 1100 وليس على 1000 جنيه ليصبح ناتج استثماره بعد 24 سنة 977 ألف جنيه.

الاستثمار في الذهب

يُعد الاستثمار في الذهب أفضل طريقة للإجابة عن سؤال كيف استثمر فلوسي؟ حيث يحقق الذهب أعلى عائد مادي في أوقات التضخم نظراً لارتفاع قيمته مع التضخم، فإذا كانت تمر بلدك ببعض الظروف الاقتصادية التي ينتج عنها عدم استقرار السوق قد يكون الذهب أفضل خيار لك للاستثمار في أموالك، ليصبح عائد استثمارك بعض مرور 24 سنة 2,700,000 جنيه.

الاستثمار في الأسهم والشركات

يُعد الاستثمار في الأسهم والشركات أو بمصطلح الآخر الاستثمار في البورصة أحد طرق الإجابة عن سؤال كيف استثمر فلوسي؟ حيث تُعد من ضمن الخيارات المحفوفة بالمخاطر، والتي تكمن فكرته في شراء أسهم في إحدى الشركات وهذا يجعله مالكاً في الشركة ولديه حصة فيها وبالتالي تحمل خسارتها وربحها.

ويتميز الأمر هنا بنسبة عالية من الشفافية حيث يُمكنك مشاهدة سعر السهم في الوقت الحالي بناءً على العرض والطلب وبالتالي يُمكنك اختيار الوقت المُناسب لبيع أسهمك بناءً على حالة السوق وتقوم البورصة بتنظيم تلك العملية، وبالتالي عند استثمار نقودك في أنجح 30 شركة في البورصة لم تتمكن فقط في الحفاظ على قيمة نقودك ولكنك تمكنك أيضاً في زيادتها 24 ضعف خلال 24 سنة.

الاستثمار في صناديق الاستثمار

يُعد الاستثمار في صناديق الاستثمار أحد أهم الطرق للإجابة عن كيف استثمر فلوسي؟ حيث يقوم خبير مُرخص في جمع النقود من الناس بغرض الاستثمار نيابةً عنهم وقد تكون تلك الصناديق تابعة لأحد الشركات العقارية أو المستشفيات الخاصة وما إلى ذلك.

كيف استثمر فلوسي؟

الاستثمار في العقارات

يُعد الاستثمار في العقارات من أحد أكثر الطرق أماناً للاستثمار حيث يُمكنك بكل بساطة شراء قطعة أرض والانتظار حتى ارتفاع سعرها وبيعها بسعر أعلى أو شراء شقة وتأجيرها والحصول على دخل ثابت.

اقرأ أيصاً: “أفكار مشروع ربح يومي 1000 جنيه مضمونة 100%

نصائح حول كيفيه استثمار الفلوس

نصائح حول كيفيه استثمار الفلوس

كيف استثمر فلوسي؟ “المال لا يشتري السعادة” يختلف الكثيرون حول مدى صحة هذه العبارة، ولكن الأمر الذي لا يختلف عليه اثتنين هو أن عدم امتلاك القدر الكافي من المال يجعل الحياة أكثر صعوبة، فإذا أردت عزيزي القارئ استثماراً آمناً غير محفوف بالمخاطر، إليك أهم النصائح حول كيفية استثمار الفلوس:

تنظيم الأمور المالية

يُعد تنظيم الأمور المالية الخطوة الأولى للإجابة عن كيف استثمر فلوسي، فلابد أولاً من تحديد المبلغ المُراد استثماره فهل تُخطط لاستثمار جزءاً من مالك أو ستجازف بكل رأس مالك، كما يجب أيضاً تحديد الهدف من الاستثمار فهل تطمح عزيزي القارئ في شراء منزل جديد أو شراء سيارة أحلامك أو حتى امتلاك طيارتك الخاصة؟! أم تحلم في التقدم لخطبة شريكة حياتك أم تخطط لإكمال تعليمك في الخارج؟

تحديد الإطار الزمني للاستثمار

يُعد تحديد الإطار الزمني للاستثمار من مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف استثمر فلوسي؟ حيث عليك تحديد عزيزي القارئ المدة الزمنية لاستثمارك كالتالي:

  • استثمار قصير الأجل: والذي يتراوح من أقل من سنة إلى سنتين كحد أقصى.
  • استثمار متوسط: والذي يبدأ من سنتين ويمتد إلى 3 سنوات.
  • استثمار طويل الأجل: والذي يتخطى العشر سنوات.

حيث ستساعدك الإجابة على مثل هذا النوع من الأسئلة على اتخاذ قرارات مالية صحيحة غير محفوفة بالمخاطر.

اقرأ أيصاً: ” طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

ما هي مخاطر الإستثمار؟

ما هي مخاطر الإستثمار؟

كما ذكرنا مُسبقاً بأن الاستثمار محاولة لزيادة الدخل أو نمو الأصل في المستقبل، وفي الحقيقية أنه من الممكن ألا يولد الاستثمار أية دخل أو يفقد قيمته بمرور الوقت، فمن الممكن أن تستثمر في أسهم شركة وتعلن هذه الشركة إفلاسها، أو تفتح مشروعاً ولا يأتي بثماره المرجوة.

ففي طبيعة الحال أنه لا يعني بالضرورة نجاح كافة أنواع الاستثمار حيث ولكل نوع استثمار مستوى خاص من المخاطرة، وفي أغلب الأحيان ترتبط تلك المخاطرة ارتباطاً وثيقاً بعائدات تلك الاستثمار، وهنا لابد من الموازنة بين تعظيم العوائد ومستوى المخاطرة.

فعلى سبيل المثال، يُعد الاستثمار في السندات ذو نسبة مخاطرة قليلة نسبياً ولكن في نفس الوقت لديه عوائد مُنخفضة، على عكس الاستثمار في أسهم بعض الشركات مثل الشركات الناشئة والتي تتمتع بنسبة عالية من العوائد المُحتملة وفي نفس الوقت مستوى أعلى من المخاطر.

وحتى في نفس فئة الاستثمار، تختلف المخاطر من أصل إلى أصل آخر، حيث أن الأسهم في البورصة الأمريكية بشكل عام أكثر أماناً من الأسهم في بورصات الدول النامية والفقيرة بسبب حيث أن مُعدل حدوث بعض الظروف الاقتصادية والسياسية فيها أكبر من الدول المُتقدمة.

كما يُعد الاستثمار في السندات الحكومية من أقل درجات المخاطرة على عكس الاستثمار في بعض سندات الشركات التي تمتلك نسبة عالية من المخاطرة لأنه من الممكن ألا تتمكن الشركة من سداد ديونها وبالتالي سيتحمل حاملي السندات الخسائر ويُعد هذا السيناريو من أكثر السيناريوهات الشائعة على الإطلاق.

فعلى سبيل المثال، شركات العقارات الصينية التي أعلنت تخلفها عن سداد الديون وتجرع مستثمروها مرارة الخسارة والفشل وتبخرت كافة استثماراتهم في لمح البصر، وبالتالي فإن عوائد السندات تختلف من شركة إلى أخرى بناءً على وضعها المالي ودرجتها الائتمانية وثقة السوق في إدارتها وفرصها المستقبلية.

ومن الضروري هنا عند تقييم مستوى المخاطر لشركة ما ألا نعتمد فقط على التصنيفات الائتمانية على الرغم من كونه أحد أهم العوامل ومع ذلك لابد من أن نسعى لفحص وضع الشركة ومستقبل استثمارك فيها لأنه في أغلب الأحيان تكون تلك التصنيفات غير دقيقة وغير قادرة على التنبؤ بالوضع المالي الدقيق للشركة.

حيث كان من ضمن الانتقادات في أزمة القطاع العقاري الصيني، أن هناك بعض وكالات التصنيف الصينية كانت تصنف الشركات التي عجزت عن سداد ديونها بتصنيفات عالية وبالتي لابد من تحديد مستوى المخاطرة التي تتمكن من تحمله، فمن غير المنطقي أن تكون قد قضيت فترة طويلة خارج البارد وتستثمر كافة أموالك التي قُمت بادخارها في تلك الفترة في مشاريع.

فلابد من وضع بعض الاحتياطي النقدي لحالات الطوارئ، فلا تدري عزيزي القارئ ماذا يُخبئ لك المُستقبل، ولا يقل هذا الاحتياطي عن 3- 6 شهور من نفقات المعيشة مثل الغذاء والمرافق والانتقالات والمصاريف اليومية المُعتادة.

وفي ختام مقال كيف استثمر فلوسي، تختلف طرق الاستثمار ما بين العقارات والذهب والعملات الرقمية والأسهم، ويمكن الاختيار من بينها بناءً على ظروفك وامكانياتك وتقييمك للمخاطر، فمن الممكن عزيزي القارئ أن تبلغ ناطحة السحاب بالاستثمار الجيد ويُمكن أن تخسر جميع ما تملكه في لمح البصر.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *