الرئيسية » مشروع تعبئة وتغليف | 7 خطوات لإطلاق مشروعك من المنزل

مشروع تعبئة وتغليف | 7 خطوات لإطلاق مشروعك من المنزل

مشروع تعبئة وتغليف

مشروع تعبئة وتغليف، إذا أطلقت عزيزي القارئ نظرك لثانية واحدة في الفضاء المحيط فلابد من أن تجد بعض من كراتين التعبئة الصغيرة والأكياس البلاستيكية والورقية المُتناثرة في كل مكان التي تتنوع ما بين غلاف شوكولاتة أو أحد كراتين الشحن الخاصة بأحد المنتجات التي طلبتها مُسبقاً وما إلى ذلك، فهل خطر على بالك يوماً  أن هذه الأغلفة قد تكون فكرة مشروع ناجح لك قد يُدر عليك ذهباً في المستقبل؟! فهيا بنا نأخذك عزيزي القارئ في جولة لشرح كافة تفاصيل مشروع تعبئة وتغليف من الألف إلى الياء.

خطوات انشاء مشروع تعبئة وتغليف

خطوات انشاء مشروع تعبئة وتغليف

بدأت أعمال التعبئة والتغليف لأول مرة في مصر منذ حوالي 3500 عام، وكانت الزجاج أول مادة تستخدم في صناعة التعبئة والتغليف، وأخذت صناعة التعبئة والتغليف في التطور حتى بدأ نابليون في الترويج للأغذية المعلبة في تسعينات القرن التاسع عشر، وواصلت صناعة التعبئة والتغليف في التطور حتى بلغت ذروتها في القرن الحادي وعشرين وأصبحت من أهم الصناعات في العصر الحديث، فإذا أردت عزيزي القارئ معرفة خطوات انشاء مشروع تعبئة وتغليف هيا بنا نسير معك خطوة بخطوة حتى افتتاح مشروعك الخاص:

1- قم باختيار المجال المناسب

الخطوة الأولى لبدء مشروع تعبئة وتغليف هو تحديد المجال الذي ستلعب فيه، فعندما يتعلق الأمر بمجالات مشاريع التعبئة والتغليف فإنها تحتاج إلى مُجلدات لإحصائها، لذا سيساعدك اختيار تخصصك في تحديد جمهور المستهدف وبالتالي تطوير الخطة التسويقية بما يتناسب مع احتياجات السوق لجذب المزيد من العملاء، وتتعدد مجالات مشروع تعبئة وتغليف ما بين التالي:

  1. الأطعمة والمشروبات: يُمكنك تصنيع عبوات للحليب أو العصائر أو الحبوب الغذائية أو المكسرات أو التوابل وغيرها من أنواع الأطعمة والمشروبات المُختلفة.
  2. الملابس والأحذية والإكسسورات: يهدف هذا النوع من أنواع مشروع تعبئة وتغليف إلى تصنيع عبوات مُناسبة لتغليف الملابس والأحذية والإكسسورات وما إلى ذلك.
  3. الكتب: هذا النوع من أنواع مشروع تعبئة وتغليف تتخصص في تغليف الكتب خاصةً الكتب ذات الأغلفة الصلبة.
  4. مستحضرات التجميل: يتعلق هذا المجال من مجالات مشروع تعبئة وتغليف بتوفير عبوات عطور وكريمات وزيوت ومكياج وغيرها من مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة والجسم المُخلتفة.
  5. المنتجات الطازجة: يوفر هذا النوع من أنواع مشاريع التعبئة والتغليف جميع أنواع العبوات التي يُمكن أن يستخدمها المزارعون من تغليف البذور والخضروات والفاكهة الطازجة.
  6. علب الهدايا: يتخصص هذا النوع بصنع الصناديق المُخصصة لتغليف الهدايا باختلاف أنواعها.

وبالطبع كل نوع من أنواع  مشاريع التعبئة والتغليف السابق ذكرها له مُتطلبات مُختلفة، فعلى سبيل المثال قد تطلب المنتجات الطازجة كيس ورقي أو طبق فلين في حين أن العطور ومستحضرات التجميل قد تطلب صناديق صلبة، فهما كان المجال الذي ستختاره فلابد أن تكون على دراية تامة بكافة احتياجاته ومُتطلباته.

اقرأ أيضاً: ” ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟ دليلك المثالي لشن حملتك الإعلانية

2- قم باختيار نوع التغليف

قد تتطلب المُنتجات المُختلفة أنواعاً مُختلفة من التغليف حسب نوعية المُنتج وحاجته إلى توفير تغطية كاملة أو جزئية فعلى سبيل المثال تختلف نوع أغلفة علب الطعام عن أغلفة زجاجات العطور، فكلا المُنتجين لا يتطلبان نفس نوع التغليف ونفس مستوى التغطية.

حيث تتطلب مُنتجات العطور القابلة للكسر غلافاً قوياً وصلباً لتجنب الكسر في حين تتطلب صناديق الطعام غلافاً هشاً وسهل الفتح والاستخدام وإليك عزيزي القارئ أهم أنواع التغليف:

أغلفة الورق المقوى

أغلفة الورق المقوى

تُستخدم أغلفة الورق المقوى في تغليف الأطعمة والمشروبات نظراً لسهولة استخدامها وفتحها بسهولة، فعلى سبيل المثال العبوة التي تستخدمها شركة ماكدونالدز لتغليف البرجر والبطاطا المقلية مصنوعة من الورق المقوى.

أغلفة الورق المقوى المموج شديد التحمل

أغلفة الورق المقوى المموج شديد التحمل

عادةً ما تكون الصناديق المموجة قوية ومتينة وتتكون من بطانة داخلية وباقة وخارجية وتُستخدم في تغليف الإلكترونيات والمنتجات الثقيلة مثل الآلات الصناعة الضخمة وبعض الأجهزة المنزلية مثل الغسالات والثلاجات.

الصناديق الصلبة

الصناديق الصلبة

يُستخدم هذا النوع من التغليف للمُنتجات المُتطلبة للميزات الزخرفية مثل المجوهرات والهواتف وما إلى ذلك، فهي صلبة لحماية المُنتج وتحمل الضغط أثناء النقل.

العبوات البلاستيكية

طبقاً للاحترازات التي تتخذها مُنظمة البيئة تم الحد من استخدام العبوات البلاستيكية في التغليف نظراً للأضرار المُحتملة التي قد تسببها للبيئة.

العبوات المعدنية

العبوات المعدنية

يتم استخدام العبوات المعدنية في تعبئة وتغليف بعض العبوات الغذائية مثل التونة والسلمون والسردين والسمنة والجبن وغيرها.

اقرأ أيضاً: “التسويق الإلكتروني | تعرف على 7 أسرار تضمن نجاح حملتك الإعلانية

3- تصميم عبوة المنتج

يُعد تصميم عبوة المنتج من أهم خطوات مشروع تعبئة وتغليف، حيث يُمكنك الاستعانة بأحد برامج التصميم لتصميم عبوة جذابة إذا كُنت على دراية بأمور التصميم وما شابه أما إذا كُنت لا تمتلك عزيزي القارئ الخبرة الكافية لذلك في تُجازف وقم بالاستعانة بأحد المصممين على منصات العمل الحر على الإنترنت مثل خمسات ومستقل وفايفر وأب وورك.

4- تواصل مع أحد الشركات المصنعة

بعد اختيار عزيزي القارئ المجال الأنسب لك واختيار نوع التغليف وتصميم العبوة فقد حان الوقت الآن للتواصل مع أحد الشركات المصنعة لإحياء مشروع تعبئة وتغليف الخاص بك.

حيث يُمكنك التواصل مع أحد مُصنعي الجملة في الصين لمُساعدتك في إنتاج التصميمات التي قمت للتو بتصميمها مثل موقع علي بابا، حيث يُمكنك التواصل معهم وطلب نموذج أولي لمُنتجات التعبئة والتغليف الخاصة بك لإنشاء الصور الخاصة لتسويق أعمالك، ويُمكنك الاستعانة بمصور لأخذ صور احترافية، فعلى سيبيل المثال، إذا كُنت تقوم بتغليف الهدايا يُمكنك طلب نموذج أولي لصناديق الهدايا الخاصة بك والتقاط بعض الصور الاحترافية لاستعمالها في التسويق.

يُمكنك بعد ذلك تحميل تلك الصور على موقع الويب الخاص بك ليتمكن العملاء من رؤية العينات والاختيار فيما بينها لذا احرص على توفير عبوات تتناسب مع جميع الأذواق.

اقرأ أيضاً: ” التسويق دون اتصال بالنت | دليل المبتدئين من الألف إلى الياء

5- قم بإنشاء موقع الويب الخاص بك

مع التطور الكبير الذي يشهده العالم اليوم لا يوجد عمل تجاري ناجح بدون موقع ويب خاص به، والذي يُمكنك الاستعانة بأحد المستقلين على منصات العمل الحر لتصميم موقع خاص بأعمالك والذي يحمل الدومين الخاص به.

6- التسويق

يُعد التسويق بمثابة الجوكر لنجاح أي مشروع، وإليك عزيزي القارئ أهم طرق التسويق المُتبعة:

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

 لذا فأنت بحاجة إلى إثبات حضور علامتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي المُختلفة مثل فيسبوك وتوتير وانستجرام وبنتريست ويوتيوب مع استخدام اسم موحد لكل هذه المنصات حتى يسهل على العملاء الوصول إلى علامتك التجارية.

التدوين

في عالم الأعمال التجارية عبر الإنترنت يحتاج العملاء إلى معرفة المزيد حول المُنتجات التي يتم بيعها لهم لذا فأنت بحاجة إلى تثقيف جمهورك ولن يتم ذلك سوى بالتدوين حول مُنتجاتك وعروضك الخاصة ما إلى ذلك حيث يُمكن للعميل قراء أحد مدوناتك حول منتج ما ويثق بك بالدرجة الكافية لشراء مُنتجك.

اقرأ أيضاً: ” الربح من الكتابة على الانترنت | دليلك الشامل من الألف إلى الياء

فيديوهات اليوتيوب

يُمكنك عمل مقاطع فيديو توضح طريقة استخدام منتجاتك وعيوبها ومزياها بطريقة ترويجية لتشجع العملاء على الشراء.

الإعلانات الممولة

يُمكنك استهداف عملائك بالإعلانات الممولة على فيس بوك ويويتوب وجوجل لزيادة مبيعاتك واستغلال كافة منافذ البيع المتاحة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُمكنك استخدام هذه الطريقة للتسويق لعملائك المُستدامين ، يجب أن يكون لديك قائمة بريد إلكتروني بالعملاء المستعدين للشراء.

إطلاق عملك عبر الإنترنت

يتضمن إطلاق مشروعك التجاري سلسة من الأنشطة التي يتعين عليك القيام بها لإحداث ضجة غير مُسبقة وإعلام الأشخاص بأنك مُتاح للعمل.

وفي ختام مقال مشروع تعبئة وتغليف، فماذا تنتظر لإطلاق مشروعك الخاص؟! فهيا قم باختيار مجال التعبئة والتغليف الأنسب مع ميولك ومهاراتك، وقم باختيار نوع الغلاف المُناسب لطبيعة مُنتجاتك، واحرص على عمل تصميم جذاب لا مثيل له يحمل اسم علامتك التجاري، وتعاقد مع أحد مُصنعي الجملة، واحصل على عينات لمُنتجاتك، وقم بتصوريها صور احترافية وارفع هذه الصور على موقع الويب الخاص بك، وقم بالتسويق لمُنتجات، ثم أطلق مشروعك الخاص.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *