الرئيسية » مشروع محل ورد | 11 خطوة لبدء مشروعك الخاص

مشروع محل ورد | 11 خطوة لبدء مشروعك الخاص

مشروع محل ورد 

يُعد مشروع محل ورد من المشاريع التي لها قاعدة جماهيرية كبيرة، فمن منا لا يُحب الورد؟! حيث يُعد الورد رمزاً لكل المُناسبات السعيدة من حفلات الزفاف وحفلات التخرج وافتتاحات الأعمال التجارية وأعياد الميلاد وغيرها من المناسبات التي يضفي عليها الورد طابعه الخاص بأشكاله الجذابة وألوانه المُختلفة التي تأسر القلوب، فإذا كُنت تريد عزيزي القارئ افتتاح مشروع محل ورد ولا تدري من أين تبدأ فاسمح لنا عزيزي القارئ أن نأخذك في جولة لنضعك على بداية الطريق ونسير معك خطوة بخطوة حتى تزدهر اسم علامتك التجارية في سوق العمل.

كيف ابدأ مشروع محل ورد؟

كيف ابدأ مشروع محل ورد؟

أشارت أحدث الدراسات نمو سوق الزهور بمُعدل 5% خلال السنين القليلة القادمة مما يجعل من فكرة بدء مشروع محل ورد فكرة مُمتازة، والخبر السار هنا أنك لست بحاجة إلى الكثير من المال للبدء، حيث يُمكنك البدء بمشروعك التجاري من المنزل وتطويره خطوة بخطوة حتى تصل إلى القمة فهيا بنا عزيزي القارئ نبدأ جولتنا لبدء مشروع محل زهور من الصفر:

1- قم بفهم إيجابيات وسلبيات مشروع محل ورد

قبل أن تأخذ خطوتك الأولى كبائع زهور عليك أن توازن جيداً بين إيجابيات وسلبيات المشروع لتأخذ القرار بشأن بدء مشروعك من عدمه وإليك عزيزي القارئ أهم إيجابيات وسلبيات المشروع:

إيجابيات مشروع محل ورد

إذا قررت عزيزي القارئ بدء مسيرتك المهنية كبائع ورود فهذا يعني أنك سوف تحظى بكل المميزات التالية:

  • يُمكنك بدء المشروع برأس مال بسيط جداً من منزلك، حيث يُمكنك البدء بشراء مبرد كبير وبخاخات مياه للحفاظ على نضارة الورود وشراء الورود من تجار الجملة بثمن بخس وإعادة بيعها على الإنترنت بسعر أعلى والاستفادة من فارق السعر الكبير الذي يُمكنك إذخاره لتطوير مشروعك خطوة بخطوة فيما بعد.
  • بعث السعادة والسرور في قلوب الناس وجعل علامتك التجارية رمزاً لمُناسباتهم السعيدة ليُضيف لها طابعاً سحرياً ينبع بالجمال.
  • يُمكنك البدء في عمل جانبي بالإضافة إلى كونك بائع زهور في تزيين حفلات الخطبة والزفاف بالورود وكذلك تصميم باقات من الورود بمختلف الأحجام والألوان والأشكال لتُناسب جميع الأذواق.
  • هامش ربح كبير مما يجعله من أكثر المشاريع نجاحاً على الإطلاق.

سلبيات مشروع محل ورد

إذا قررت عزيزي القارئ البدء في حياتك المهنية كبائع ورد فإليك عزيزي القارئ أهم التحديات التي قد تواجهها خلال مسيرتك المهنية:

  • ارتفاع المُنافسة بشكل كبير حيث يعج السوق بعدد كبير من بائعي الورد فلابد أولاً أن تفهم طبيعة خدماتهم وأسعارهم وإيجاد طريقة للتغلب عليهم.
  • هناك بعض المواسم التي يصل فيها العمل للذروة وتكون مضغوطاَ بشكل كبير مثل عيد الحب وعيد الأم.
  • الورود عمرها قصير وهنا يكمن العيب الأكبر الذي لا يُمكن التغاضي عنه إطلاقاً فإذا قُمت بشراء كمية كبيرة ولم يتم بيعها فإنك سوف تتكبد خسائر كبيرة.
  • بصفتك بائع زهور فأنت مضطر إلى أن تصحو باكراً لبدء عملك حيث يتسوق مُعظم الناس لشراء الزهور في الصباح الباكر.
  • امتلاك الذوق الرفيع ما يُمكنك من تنسيق باقات الزهور وامتلاك مهارات إدارة المشروع من الألف إلى الياء مثل الحسابات والتسويق الجيد للمشروع.

بعد تعرفك عزيزي القارئ على كافة إيجابيات وسلبيات مشروع محل ورد فلا تفكر كثيراً حيث أن الإيجابيات تغطي على السلبيات بشكل كبير واستعد لنكمل جولتنا في طريقنا لبدء مشروع محل ورد.

2- تطوير المهارات المطلوبة لفتح مشروع محل ورد

قبل البدء عزيزي القارئ في مشروع محل ورد فاعلم بأن الأمر ليس بهذه السهولة التي تتصورها في مخيلتك فأنت على وشك التعامل مع  كائن حي يتطلب ظروف مُعينة للنمو فأنت بحاجة إلى تعلم كافة المهارات اللازمة التي تؤهلك للتعامل مع الزهور.

فبصفتك بائع زهور فأنت بحاجة إلى تعلم مهارات لتصميم باقات الورد والتعرف على التقنيات والأفكار المُختلفة بالتنسيق ومعرفة طريقة العناية بالورود بالإضافة إلى الحاجة الماسة لتعلم مهارات المُحاسبة والإدارة ومهارات التسويق الإلكتروني وأساليب التسويق التقليدية وغيرها من المهارات التي تؤهلك لأن تصبح صاحب مشروع محل ورد ناجح فمن المُتعارف عليه أنه ليس كل طباخ ماهر صاحب مطعم ناجح.

3- قم باختيار اسم مميز لعلامتك التجارية

مشروع محل ورد 

عندما يتعلق الأمر باختيار اسم مميز لعلامتك التجارية فأن الأمر ليس سهلاً على الإطلاق فإنك بحاجة إلى العصف الذهني والخروج باسم يتناسب مع طبيعة نشاطك التجاري وفي نفس الوقت يكون مميزاً وفريداً وسهلاً لكي يعلق بأذهان الناس.

والأمر الذي يجب أن تتحقق منه جيداً قبل اختيار اسم مميز لعلامتك التجارية هو عدم وجود اسم مشابه في سجلات الأعمال التجارية الخاصة بمنطقتك وعلى منصات التواصل الاجتماعي لأن في حالة الحصول على اسم مُكرر لن يكون الأمر في صالحك إطلاقاً.

اقرأ أيضاً: “ما هى خطوات انشاء علامتك التجارية الشخصية من الألف إلى الياء

4- قم بتشكيل كيان قانوني

قبل البدء عزيزي القارئ في مشروع محل ورد فهل تسعى إلى الملكية الفردية أم الشراكة أم المؤسسة، حيث تُعد خطة إنشاء كيان تجاري قانوني مهم جداً في حمايتك من تحمل المسئولية الشخصية في حالة رفع دعوى قضائية على محل الزهور الخاص بك لا قدر لك لذا فلا تتجاهل هذه الخطوة.

5- قم بالتسجيل بالضرائب

لا يُخيل إليك عزيزي القارئ أن التهرب من الضرائب سوف يوفر عليك الكثير من المصاريف لأنك سوف تدفع أضعافها كغرامة جراء تهربك من دفع الضرائب لذا تُعد هذه الخطوة بالغة الأهمية لبدء عملك التجاري.

6- قم بفتح حساباً مصرفياً تجارياً

يُعد استخدام حساب مصرفي خاص بالأعمال أمر بالغ الأهمية لحماية أصولك الشخصية وتجنب الخلط بين حساباتك التجارية والشخصية، أما إذا تجاهلت عزيزي القارئ هذه الخطوة فإنك سوف تعرض أصولك الشخصية من منزلك وسيارتك وأموالك إلى الخطر في حالة رفع دعوى قضائية على عملك لا قدر الله.

أما إذا كُنت تخطط عزيزي القارئ في الحصول على قرض لبدء عملك التجاري فإن فتح حساب مصرفي تجاري يُعد أمراً أساسياً للموافقة على طلب تمويلك، بالإضافة إلى كونه مهم في جعل عملية الإيداع الضريبي أسهل بكثير.

7- الحصول على كافة تراخيص مشروع محل ورد

بغض النظر عن نوع العمل التجاري الذي تُقرر بالعمل به فإنك بحاجة إلى تسجيل عملك والحصول على كافة التراخيص اللازمة للبدء حيث أن تجاهل هذه الخطوة لن يصب في مصلحتك في النهاية حين يتم فرض غرامات باهظة لن تقدر على سدادها وستودي بمشروعك إلى الهلاك.

8- الحصول على تأمين الأعمال

كما هو الحال بخصوص التراخيص والتصاريح فإنك بحاجة إلى الحصول على تأمين مشروع محل ورد لكبي تتمكن من العمل بأمان وبشكل قانوني حيث سيوفر لك التأمين الحامية التامة في حالة تعرضك لأي نوع من أنواع المخاطر مثل الكوارث الطبيعية وأعمال السرقة وتعويض موظفيك في حالة تعرضهم لأي خطر أثناء ممارسة عملهم وغيرها ويُمكنك اختيار التغطية التي تتناسب مع احتياجاتك.

اقرأ أيضاً: “افكار تسويقية لعيد الحب | 20 فكرة تسويقية لعيد الحب

9- قم بشراء كافة معدات محل ورد

بصفتك بائع زهور فأنت بحاجة إلى الأدوات التالية:

  • مقص حاد للسيقان الخضراء
  • حافظات مبردة للحفاظ على الزهور طازجة وزيادة مدة صلاحيتها
  • مزهريات
  • رفوف لعرض الزهور
  • مكيف
  • مكتب
  • طاولة خاصة بتجهيز الزهور
  • ترطيب يافطة مُنيرة وجذابة
  • ديكورات جميلة وجذابة
  • مصدرين لبيع الزهور بالجملة من أصحاب المزارع
  • هيكل تسعيري لمختلف أنواع الزهور والباقات والمزهريات.

 10- اختر موقعًا لمشروع محل ورد الخاص بك

يُعد الموقع بمثابة الجوكر لنجاح أي مشروع حيث أنه له تأثير مُباشر في تكوين قاعدة جماهيرية ضخمة في حالة اختيار موقع يلائم طبيعة النشاط التجاري، فبصفتك بائع زهور فأنت بحاجة إلى اختيار موقع في منطقة حيوية لا يوجد بها الكثير من المُنافسين.

 11- قم بتسويق أعمالك وابدأ في تحقيق الربح

سواء قمت بفتح مشروع محل ورد من بيتك أو استأجرت أحد المساحات لبدء مشروعك التجاري فأنت بحاجة ماسة إلى الاهتمام بجانب التسويق لإثبات وجود كيانك التجاري على الإنترنت وتعدد منافذ البيع وجذب المزيد من العملاء وتحقيق الكثير من المبيعات، وإليك عزيزي القارئ أهم هذه الخطوات:

  1. قم بشراء دومين من جودادي وقم بإنشاء موقع ويب خاص بعملك التجاري على الإنترنت.
  2. قم باستخدام الإعلانات المدفوعة لزيادة قاعدة عملائك.
  3. قم بإنشاء صفحات خاصة بعملك التجاري على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام.
  4. قم بعمل عروض وخصومات لتكوين قاعدة جماهيرية كبيرة.
  5. قم بالانضمام إلى الأحداث الكبرى في منطقتك، فعلى سبيل المثال يُمكنك استئجار مساحة خاصة في أحد حفلات المُغنيين في منطقتك.
  6. قم بتقديم خدمة عملاء ممتازة فقد يجلب لك التسويق الجيد الكثير من العملاء ولكن ستضمن لك خدمة العملاء الجيدة عودة العملاء مرة أخرى للشراء.

اقرأ أيضاً: “كيف تبيع على تيك توك في 4 خطوات سهلة وبسيطة

كم يكلف مشروع محل ورد

عادة ما تتراوح التكاليف اللازمة لفتح مشروع محل ورد ما بين 10 آلاف دولار إلى 50 ألف دولار، ويذهب معظم هذا المبلغ في شراء مبردات للحفاظ على الزهور طازجة، وتكلفة إيجار المحل، والمرافق، ولوازم تنسيق الزهور من الأشرطة والمزهريات والمواد الحافظة وتكاليف العمالة وغيرها من التكاليف الضرورية للبدء في المشروع.

كما يُمكنك عزيزي القارئ البدء بتكاليف بسيطة جداً من منزلك وتوفير تكاليف العمالة والمرافق وشراء فقط أدوات التزيين ومبرد واحد فقط لحفظ الزهور مع توفير خدمة توصيل والالتزام بالتسويق الجيد للمشروع.

كم يكلف مشروع محل ورد

وفي ختام مقال مشروع محل ورد، فماذا تنتظر عزيزي القارئ للبدء في أحد المشاريع المربحة على الإطلاق نتيجة تمتعها بقاعدة جماهيرية ضخمة وهامش ربح عالي، فكل ما عليك هو الفهم الجيد لكيفية التعامل مع الزهور واختيار اسم مميز لنشاطك التجاري والحصول على كافة التراخيص اللازمة للبدء مع اختيار موقع مميز وشراء كافة المُعدات اللازمة للبدء ولا ننسى التسويق الجيد لأنه يُعد عامل أساسي لنجاح المشروع.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *